اجتماع وكيل وزارة الدفاع مع مدراء الإدارات والمكاتب بديوان وزارة الدفاع
13-03-2016
اجتماع وكيل وزارة الدفاع مع مدراء الإدارات والمكاتب بديوان وزارة الدفاع

صباح اليوم الأحد الموافق : 13 / 3 / 2016 م ... السيد وكيل وزارة الدفاع يعقد إجتماعاً مع مدراء الإدارات والمكاتب بديوان وزارة الدفاع.

بيان وزارة الدفاع بحكومة الإنقاذ الوطني رقم (21) لسنة 2016م ..
15-01-2016
بيان وزارة الدفاع بحكومة الإنقاذ الوطني رقم (21) لسنة 2016م ..

بيان وزارة الدفاع بحكومة الإنقاذ الوطني رقم (21) لسنة 2016م ..
الخميس 04 ربيع الآخر 1437هـ ، الموافق 14 يناير 2016 م.

بيان رئاسة الأركان العامة
20-09-2015
بيان رئاسة الأركان العامة

توصيات ورشة العمل
27-08-2015
توصيات ورشة العمل

أنتظروا توصيات ورشة العمل ((الإعلام العسكري بين الواقع والمأمول )) قريبا .. بعد أن يتم مراجعتها وأعتمادها من قبل رئيس اللجنة العليا المنظمة للورشة عقيد دكتور طيار مصفى سويسي ومن مدير مكتب الاعلام والتوثيق سيتم نشر التوصيات بإذن الله .

كل عام ووطنا الغالي ( ليبيا الحبيبة ) بألف خير
14-07-2015
كل عام ووطنا الغالي ( ليبيا الحبيبة ) بألف خير

اعتماد قرار إعادة ترتيب وتنظيم الجيش الليبي بالمناطق العسكرية من قبل (( القائد الأعلى للجيش الليبي ))
08-07-2015
اعتماد قرار إعادة ترتيب وتنظيم الجيش الليبي بالمناطق العسكرية من قبل (( القائد الأعلى للجيش الليبي ))

إجتماع معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع
01-07-2015
إجتماع معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع

الإثنين 12 رمضان 1436هـ الموافق 29 يونيو 2015م .
*************************************************
اجتماع رئيس مجلس الوزراء في حكومة الإنقاذ الوطني( وزير الدفاع ) السيد خليفة الغويل
ورئيس الأركان العامة للجيش مع أمراء المناطق العسكرية لدراسة تفعيل المؤسسات العسكرية الليبية ..

البطل الليبي عبدالرحيم نجيب السيفاو بطل أفريقيا والعرب في رياضة الثلاثي الحديدي
22-06-2015

كرمت وزارة الدفاع البطل الليبي عبدالرحيم نجيب السيفاو بطل أفريقيا والعرب في رياضة الثلاثي الحديدي والتابع للإتحاد الرياضي العسكري وذلك بمنحه درع وشهادة تقدير .
ورياضة الثلاثي الحديدي التي تتكون من السباحة وألعاب القوة ( العدو ) وركوب الدراجات من الرياضات الحديثة في ليبيا ، وقد أخدت في شق طريقها والإتحاد الرياضي العسكري من الأندية العريقة التي ساهمت في تطور الرياضة الليبية وخاصة الرياضات ذات الطابع العسكري .

إدارة تنمية الموارد البشرية تحتفل بإختتام دورة في اللغة الإنجليزية
22-06-2015
إدارة تنمية الموارد البشرية تحتفل بإختتام دورة في اللغة الإنجليزية

إدارة تنمية الموارد البشرية بوزارة الدفاع تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من المتدربين لتعليم اللغة الإنجليزية
تابع مكتب الإعلام والتوثيق بوزارة الدفاع يوم الإثنين 20 شعبان 1436هـ، الموافق 08 يونيو 2015م الاحتفال الذي أقامته إدارة تنمية الموارد البشرية بوزارة الدفاع لتخريج الدفعة الأولى من المتدربين لتعليم اللغة الإنجليزية بوزارة الدفاع .
وقد تم تكريم الطلبة الأوائل بالإضافة إلى تكريم الأساتذة و تسليم الشهادات الخاصة بالدورة التدريبية .
و قام السيد رئيس الوزراء ووزير الدفاع بحكومة الإنقاذ الوطني السيد " خليفة الغويل " من خلال كلمته بتهنئة المتدربين على نجاحهم ، و في نفس السياق شدد السيد " خليفة الغويل" على ضرورة تكاثف الجهود في تنمية الموارد البشرية التي تهدف لبناء دولة المؤسسات و القانون و الرقي بالمجتمع الذي يسعى إلى النهوض بالبلاد في مصاف الدول الناجحة و المتقدمة .
و في كلمته ذكر عقيد دكتور طيار " مصطفى ابراهيم السويسي " مدير إدارة تنمية الموارد البشرية أن تنمية الموارد البشرية تلعب دوراً في نجاح أي مؤسسة في ظل التنافس الذي يشهده العالم ، ومؤكداً أن حكومة الإنقاذ الوطني تعمل على تحسين ظروف العمل وتشجيع الجهود لتصميم برامج تدريبية حديثة تسعى من خلالها لوضع استراتيجيات لخطط مستقبلية لإكساب الكوادر العسكرية والمدنية بوزارة الدفاع أحدث المعلومات العلمية والخبرات التطبيقية في العلوم المختلفة وذلك من خلال التركيز على البرامج الدراسية و التدريبية التي تهدف إلى تنمية المهرات والقدرات لمنتسبي المؤسسة العسكرية من عسكريين ومدنيين .

القبض على جرافة تهريب وقود
30-03-2013

Open in new window
قام حرس السواحل البحرية قطاع طرابلس التابع لرئاسة أركان القوات البحرية مساء يوم 24/3/2013 بالقبض على جرافة تهريب وقود (مصرية) تسع حمولتها حوالي (170) ألف لتر وقود نوع (ديزل) وطاقمها مكون من عدد (12) مصري ومالطي ،قبالة ساحل ميناء زوارة وعلى بعد حوالي (3) ميل من الساحل حيث قام أفراد حرس السواحل البحرية على متن زورق باقتحام الجرافة وهي فى حالة تلبس والوثائق التي عثر عليها داخلها تفيذ بأنهم مداومون على فعل التهريب خلال هذا الشهر حوالي ثلاث مرات بين ليبيا ومالطا ،وتم اعلام مكتب مكافحة التهريب والمخدرات طرابلس التابع لمصلحة الجمارك (جهة الاختصاص) والحضور إلى قاعدة طرابلس حيث تراكت الجرافة وتم استلامها من قبلهم واجراءات التحقيق لازالت جارية.

القبض على جرافة مصرية
10-03-2013

Open in new window بتاريخ 26/2/2013م تم القبض من قبل السفينة ابن عوف التابعة للقوات البحرية الليبية على جرافة مصرية تحمل اسم ((اختانون)) عدد افراد طاقمها 14 شخص داخل المياه الاقليمية الليبية .

عملية رياس 17 فبراير
24-02-2013
عملية رياس 17 فبراير

في عملية نوعية وغير مسبوقة والثانية على مستوى العالم من حيث كمية المخدرات المضبوطة قامت قوات حرس السواحل الليبية التابعة لنقطة طرابلس البحرية بتنفيذ عملية ((رياس 17 فبراير )) حيث تم فيها القبض على جرافة تحمل اسم " باب البحر" مسجلة بالدولة الليبية وعلى متن هذه الجرافة كمية من المخدرات لم تسجل في العالم وصلت كميتها على ما يزيدعن (30) طن .
حيث تم القاء القبض على هذه الجرافة والشحنة على متنها شمال العاصمة طرابلس وتم ادخال هذه الجرافة يوم الجمعة الموافق 22/02/2013م الي قاعدة طرابلس البحرية بعد أن تم اقتحامها من قبل أفراد حرس السواحل وبحماية من زورق يتبع قوات حرس السواحل الليبية وكان على متن هذه الجرافة عدد(5) أشخاص ليبي وتونسي ومصري ومغربيان.
وبحضور فريق من إدارة مكافحة المخدرات ونيابة مكافحة المخدرات تم اتخاذ كافة الإجراءات الضبطية القانونية من قبل إدارة ونيابة المخدرات منها أثبات الشحنة المضبوطة والتأكد من محتوياتها ووزنها ومن تم سلمت إلى إدارة مكافحة المخدرات التى قامت بإعدامها داخل قاعدة طرابلس البحرية.

أن هذه الشحنة تدل دلالة قاطعة على أن الأرض الليبية والشعب الليبي الحر يتعرض إلى حملة غير مسبوقة من أجل إجهاض تورة فبراير وتعطيل عجلة البناء والتقدم التى يصبوا إليها الليبيون ولكننا نقول أن ليبيا لها رجال قادرون على حماية الوطن والمواطن والسير بها الى بر الأمان برعاية من الله وحفظه.
والله اكبر ولله الحمد أولاً وأخيراً .

تهنئة للشعب الليبي
15-02-2013
تهنئة للشعب الليبي

بمناسبة الذكرى الثانية لثورة الشعب الليبي 17 فبراير منتسبي القوات البحرية يهنئون الشعب الليبي وكل امهات الشهداء والمفقودين بعيدهم المجيد ويتمنون لهم كل السعادة على ارض ليبيا الحرة

القوات البحرية تحبط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات
07-01-2013
القوات البحرية تحبط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات

بتاريخ 07 يناير 2013 تمكنت قوات البحرية الليبية من إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات إلى البلاد عن طريق إحدى البواخر التجارية فقد قامت القوات البحرية بعملية نوعية ، بعد تلقيها معلومات عن تهريب كميات من المخدرات ، مخبأة داخل السيارات المستوردة من أوروبا في باخرة تجارية قادمة من هولندا تحمل علم إيطاليا . وبالتعاون بين نقطة حرس السواحل بالخمس و مكتب مكافحة المخدرات ضبطت الكمية التي تقدر بــ(11) ألف قرص من حبوب الهلوسة ، وكيلوات من مخدر الحشيش والميرغوانا والهيروين ، بعد تفتيش (3) سيارات من (23) سيارة مستهدفة بالتفتيش . ولازالت عملية التفتيش مستمرة على هذه الباخرة التي تم التحفظ عليها في ميناء الخمس ، وتحمل على متنها (300ر2) سيارة قادمة من أوروبا . وقد تم إحالة كل المواد المضبوطة إلى نيابة الخمس بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها .

زيارة الفرقاطة الفرنسية
16-12-2012
زيارة الفرقاطة الفرنسية

وصلت يوم أمس السبت 15/12/2012م الفرقاطة الفرنسية " أكونيت " إلى ميناء طرابلس البحري في زيارة رسمية للقوات البحرية الليبية وكان فى استقبالها عدد من ضباط القوات البحرية الليبية وتندرج هذه الزيارة فى إطار تبادل الزيارات بين القطع البحرية الليبية والفرنسية وحرص الدولتين لتعزيز العلاقات بينهما فى مختلف المجالات ومن بينها التعاون البحري .

ضبط كمية من المخدرات والخمور
26-11-2012
ضبط كمية من المخدرات والخمور

تمكن فريق من حرس السواحل التابع للقوات البحرية بمنطقة شرق ساحل مصراتة من ضبط كمية من المخدرات والخمور وتم انتشال العديد من الاكياس الطافية على سطح البحر بالاضافة الى اقراص مخدرة معبأة فى زجاجات وقد تم إحالة المضبوطات إلى إدارة مكافحة المخدرات .

احتفال القوات البحرية بمناسبة مرور (50) عاماً على تأسيسها
17-11-2012
احتفال القوات البحرية بمناسبة مرور (50) عاماً على تأسيسها

أقامت رئاسة أركان القوات البحرية احتفال كبير بقاعدة طرابلس البحرية بتاريخ 08/11/2012 م وذلك بمناسبة مرور (50) عاماً على تأسيس القوات البحرية وبحضور رئيس المؤتمر الوطني ورئيس الأركان العامة ورئيس القوات البحرية وعدد من الوزراء ورؤساء أركان والملحقين العسكريين والسلك الدبلوماسي للدول الصديقة والشقيقة وضباط وض.ص وجنود ومنتسبي القوات البحرية والجيش الوطني ووسائل الإعلام المحلية والدولية ،شاركت فيه الوحدات البحرية المختلفة والقطع البحرية وطائرات من السلاح الجوي وأفراد من مضلي قوات الصاعقة .

حفل إحياء الذكرى الـ(50) لتأسيس القوات البحرية
06-11-2012
حفل إحياء الذكرى الـ(50) لتأسيس القوات البحرية

تعتزم رئاسة القوات البحرية إحياء الذكرى الــ(50) لتأسيس القوات البحرية الليبية وذلك بقاعدة طرابلس البحرية يومي 7 - 8 /11/ 2012م.. وتدعو رئاسة الأركان البحرية كافة منتسبيها المتقاعدين والعاملين المشاركة والحضور لإنجاح هذه الاحتفالية وإثراء برنامجها ..

الهجرة غير شرعية.
01-11-2012
الهجرة غير شرعية.

تم يوم الاحد 21/10/2012 القبض على 24 مهاجر غير شرعي من جنسية صومالية 20 رجل و4 نساء فى منطقة صبراتة وتم تسليمهم إلى اللجنة الامنية العليا فرع صبراتة .
وفي يوم الثلاثاء 23/10/2012 بلاغ من البحث والانقاد مفاده بأنه يوجد قاربين على متنهم مايقارب 260 مهاجر غير شرعي يحتاجون إلي مساعدة وتم بعون الله انقاد القوارب المبلغ عنهم .

اخبار القوات البحرية 3/9/2012
03-09-2012
اخبار القوات البحرية 3/9/2012

تم يوم الثلاثاء 28/08/2012 احباط عملية تهريب أسلحة بالتعاون مع كتيبة حرس الحدود ونقطة البردي حيث تم ضبط عدد من الاسلحة الخفيفة كلاشنكوف وعدد 2 دوشكاء وكمية من حبوب الترماندول تم التحفظ على المضبوطات بلواء درع ليبيا .

قوات البحرية تلقي القبض على جرافة تحمل العلم اليوناني
15-04-2012
قوات البحرية تلقي القبض على جرافة تحمل العلم اليوناني

القبض على جرافة صيد داخل المياه الاقتصادية أثناء قيامها بعملية صيد , الجرافة تحمل أسم تاكسوس وترفع العلم اليوناني وعلى ظهرها 7 بحارة أثنان منهما يحملان الجنسية اليونانية والباقون من أصحاب الجنسية المصرية .
من جهة أخرى تم القبض على عدد 294 مهاجرا غير شرعي بالقرب من حقل االبوري ومنطقة تاجوراء في الفترة السابقة , وتم أنقاذ 15 مهاجرا غير شرعي قبالة شواطيء مدينة زليتن .

وفي إطار تطوير وتدريب العناصر الليبية أبحر عدد 4 ضباط من البحرية الليبية على متن السفينة العسكرية الفرنسية ادريوت باتجاه فرنسا لتلقي دورة تدريبية .

تعاون عسكري ليبي إيطالي
04-04-2012
تعاون عسكري ليبي إيطالي

في أطار التعاون بين البحرية الليبية والبحرية الايطالية قامت كلا من السفينة الايطالية تريمتي والسفينة الايطالية جورجانا بزيارة لقاعدة طرابلس البحرية في الفترة من 10-2-2012 الى 15-3-2012 وقامت بالأعمال التالية :-
تعويم عدد 2 زورق صاروخي غارق ( الزورق الصاروخي شرارة – الزورق الصاروخي وهج ) والتي كانت غارقة بأرصفة قاعدة طرابلس البحرية .
تقديم مساعدات فنية كالكشف تحت الماء على عدد من القطع البحرية بالقاعدة وأصلاح بعض الآليات والكشف على القطع الغارقة بقاعدة الأسناد والأمداد البحري بالخمس .

البحرية الليبية والبحرية الفرنسية يقومون بمسح وكشف الالغام والذخائر
16-02-2012
البحرية الليبية والبحرية الفرنسية يقومون بمسح وكشف الالغام والذخائر

بالتعاون بين البحرية الليبية والبحرية الفرنسية قامت كلا من السفينة الفرنسية أكيرون والغطاسين التابعين لها والسفينة الليبية المنقد والغطاسين التابعين لها بمهمة مسح وكشف الالغام والذخائر من مخلفات حرب الطاغية بالموانيء ( طرابلس – الخمس – مصراتة – مصفاة الزاوية – رأس لانوف – زوارة ) .

كما قام الفريق بزيارة الى معسكر أم الجداري بترهونة والخاص بتخزين الذخائر البحرية وأكتشاف قنبلة من مخلفات الحرب كانت تزن 49 كجم وتم تفجيرها .

وقام الفريق بتعويم القاطرة المحترقة بميناء زوارة بالاشتراك مع غطاسين من نقطة زوارة البحرية وميناء زوارة .

ايطاليا تعرض تعاونها مع ليبيا في مجال الأمن والدفاع لإزالة الألغام والتدريب
19-01-2012
ايطاليا تعرض تعاونها مع ليبيا في مجال الأمن والدفاع لإزالة الألغام والتدريب

أعلن وزير الدفاع الإيطالي " جانباولو دي باولا " أن بلاده سترسل مائة من ضباطها إلى ليبيا خلال العام الجاري في إطار اتفاقية تعاون في مجال التدريب مع السلطات الليبية ... ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) عن الوزير الايطالي قوله في جلسة إحاطة أمام لجنتي الدفاع والخارجية بمجلس الشيوخ في روما إن مهمة هؤلاء الضباط هي بدء التعاون مع السلطات الليبية في مجال الأمن والدفاع ، وخاصة في مجال إزالة الألغام والتدريب ومراقبة الأرض ونقل المعدات إلى القوات الليبية ... بدوره أشار وزير الخارجية الايطالي " جوليو تيرسي " خلال نفس الجلسة إلى أن ايطاليا تعتبر الجهود المبذولة لتدريب قوات الشرطة في ليبيا جوهرية وذلك في إطار احترام الاتفاقيات الدولية" بهذا الخصوص ... ونوه رئيس الدبلوماسية الإيطالية بأنه "بعد نجاح مهمة حلف شمال الأطلسي في حماية الليبيين ، ينبغي علينا دعم القيادة الليبية الجديدة ، وهو الدور الأساسي لروما في ليبيا ... وبخصوص الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء ماريو مونتي إلى طرابلس السبت المقبل، قال تيرسي" ستكون هناك فرصة لوضع خارطة طريق للتعاون وبناء مشاريع عملية لتشجيع وتعزيز البنية السياسية في ليبيا.

RSS مغذي