زيارة رئيس حكومة الإنقاذ الوطني إلى جمهورية جنوب إفريقيا ..

زيارة رئيس حكومة الإنقاذ الوطني إلى جمهورية جنوب إفريقيا ..
بريتوريا - الأربعاء 17 ربيع الآخر 1437هـ ، الموافق 27 يناير 2016 م.
..
قام رئيس حكومة الإنقاذ الوطني السيد "خليفة الغويل" رفقة عضوي المؤتمر الوطني العام السيد "مسعود البغدادي" والسيد "عبد القادر حويلي" ووزير الخارجية والتعاون الدولي السيد "علي بو زعكوك" والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السيد "أحمد الحافر" وعدد من مستشاري الحكومة مساء أمس الثلاثاء بزيارة رسمية إلى جمهورية جنوب إفريقيا بعد مغادرتهم العاصمة الأوغندية "كمبالا".
واستقبل رئيس جمهورية جنوب إفريقيا السيد " جاكوب زوما" رئيس حكومة الإنقاذ الوطني والوفد المرافق له بالقصر الرئاسي في العاصمة " بريتوريا "معبراً عن سعادته بهذه الزيارة المتميزة في هدفها الرامي إلى توضيح الوضع الراهن في ليبيا بشكل واضح.
ودعا السيد " خليفة الغويل" الرئيس "زوما" إلى تبني ودعم جمهورية جنوب افريقيا الحوار الليبي الليبي الذي سيفضي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تحظي بدعم واحترام كل أبناء الشعب في ليبيا تحت مظلة الاتحاد الإفريقي موضحاً الأوضاع الراهنة في ليبيا وعن الحوار الليبي الليبي وايجابيات وسلبيات مخرجات حوار الصخيرات مضيفاً أن حكومة الإنقاذ ترحب برعاية الأمم المتحدة للحوار الليبي الليبي وأي اتفاق يرتضيه الليبيون ويحفظ السيادة والوطنية ووحدة التراب الليبي.
وعبر السيد "جاكوب زوما" عن ارتياحه لزيارة رئيس الحكومة والوفد المرافق له مشيرًا إلى أنها جاءت في الوقت المناسب وأن وفودًا كثيرة جاءته من ليبيا بعد الثورة وأن السيد "خليفة الغويل" كان الوحيد الذي تحدث معه وبشكل جلي وواضح عن ليبيا وشعبها لا عن موضوعات أخرى وقدم مقترح للحل الأمثل الذي يجب أن تتبناه الأمم المتحدة، وأردف أن الحل في ليبيا هو بيد الليبيين مؤكداً أنه سيدعم الحوار الليبي ليبي من خلال الاتحاد الافريقي.
وأكد "زوما" أنه مهتم جدًا بسلامة ليبيا وأمنها ووحدة أراضيها معبراً عن رغبته في تقديم خارطة طريق لمعالجة الأوضاع في ليبيا تحت مظلة ورعاية الاتحاد الإفريقي مضيفاً أنه سيعمل على إدراج الشأن الليبي من أولويات جدول أعمال الاتحاد الافريقي لتقديم الحل الأمثل لدعم حوار فعال يشمل كل الأطراف الليبية دون إبعاد أو إقصاء مشيراً إلى تجربة "نيلسون مانديلا" الرائدة في جنوب أفريقيا التي نزعت فتيل الحرب وحققت السلام.

  مشاهدة الصفحة بصيغة PDF طباعة الصفحة

تنقل بين المقالات
المقالة السابقة زيارة رئيس حكومة الإنقاذ والوفد المرافق له إلى مقر جمعية الدعوة الإسلامية والمسجد الوطني القومي. توقيع مذكرة اتفاق بين مكتب حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وبين مركز البحوث والدرسات الافريقية المقالة السابقة